التيس من فضه و الخروف من ذهب

الأحد 21/11/2010
الأحد 21/11/2010

الغلاء المستفحل الذي يصاحب موسم حج هذا العام لأسعار الاضاحي يبدو انه غير منطقي و اخرج العاقل عن عقله و ربما نستنتج ان ليس هناك تحليل اقتصادي مبرر لهذا الارتفاع المبالغ فيه ، ليس للمواشي علاقة بالنفط او العقار او الدولار . بل ان من يقوم بتحديد اسعار التداول هم افراد ان قل وصفهم بأنهم لا يعون تماما ما يحدثونه من عبث او مايسميه مختصي التداول و الاقتصاد بالمضاربه يثنون به حاجة المضطر لإكمال نسكه ، اسألة حائرة ماذا حدث و من اين بداء الخلل ؟

هل هناك ارتفاع في اسعار “الحشائش” هل اصبحت المواشي تربى على اكل اللحوم و الفواكة الباهضة الثمن ! ام هي تلك نفسها التي نشتريها خلال الايام الغير موسمية ، بداءت اشكك في انها الاضحية مجرد “بهيمة”بل اصبحت احث على تفقدها ربما يكون بها امر مختلف عن ماهي عليه خلال الايام الماضية ؟ .

ولكن اجابة احد باعة الاغنام قال ليس هناك مبالغة فهذي اجرها عند الله كبير لاتستخسر شيئاً لله !! هل ماعند الله هو اصبح باعة الاغنام احق به ام سوف يكتبون لنا الاجر عند الله مضاعف بحكم ان سعر الاضحية اغلى وربما ضعف الايام العادية ، من الطبع اننا نتفق بأن الاجر عند الله بالنية الصادقة وليس اجر الاضحية الاغلى ثمناً .

هل تحتاج اسواق المواشي الى رقابة ذاتية و ضمير حي ام تحتاج الى تخصيص لجان مراقبة من وزارة التجارة و الصناعة ام هذا اختصاص وزارة الزراعة ماهو حال من يتضاقى مرتب الاربعة الآف ريال هل من المنطق او المعقول ان يشتري اضحية بـ 1300 ريال على اقل واضعف الاحتمالات ، بهذا الشكل حتماً فقد جنى على اطفاله او زوجته وحق بيته ام يتمشى مع من يقول باللهجة العامية (ماعلى مقهور ضحية). من المؤسف اننا الى هذا الوقت لم نستطيع استدراك و تقنين اسعار المواشي وقبلها تحديد المهور ، بدأت اشك في ان هذه الاثنتين لم ينتهي الاستغلال و الاحتيال فيها مادام يبقى فينا وازع الدين و الشيمه .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s