سندوتش «الجبنتين» طلب غريب لـ «ذائقة» عجيبة!

نشرت في جريدة ” الحياة ”  : الجمعة, 21 أكتوبر 2011
جدة – فواز المالحي

كما نشرت في جريدة " الحياة "

 
تتنوع أصناف «السندوتشات» التي تقدمها البوفيهات في جميع الأوقات، وتختلف مذاقاتها، لكن يظل سندوتش «الجبنتين» الذي لم يختلف عن مرادفه المعتاد (سندويتش الجبنة) أغربها ابتداعاً، إذ انكب الكثير من الناس على طلبه، وهو عبارة عن قطعة خبز مجوفة تطلى بالجبنة السائلة و توضع عليها نوع آخر من الجبنة الصفراء القاسية.

واعترف أحد بائعي السندوتشات المبتدعة بأحد البوفيهات سالم عبدو (من الجنسية العربية) لـ « الحياة»: «لم نكن نعلم بأن الذائقة سيرغبون في أي صنف من ابتكاراتنا، وسندوتش الجبنتين وغيره من الأصناف الغريبة، لم تعد كونها اجتهادات، رغبنا التميز بها عن البائعين في المحال التي تديرها عمالة آسيوية، وأننا لا نضمن الكبدة الطازجة كثيراً، لذا التفتنا إلى استحداث مثل هذه النوعية من الوجبات الخفيفة التي تكون درجة ضمانتها الصحية عالية ومردودها المادي جيداً إلى الحد المعقول».

في المقابل، اعترف بائع آخر من جنسية آسيوية بأن من المستحيل أن تؤمن جميع محال بيع السندوتشات الكبدة الطازجة يومياً ولكن الكثير يعتمدون على الكبدة المثلجة، والإضافات البهارية تعطي لها مذاقاً خاصاً، ولا يستطيع أحد تمييز الكبدة إن كانت من ذبح اليوم أو قبل شهر، ولا تسجل حالات تسمم أو شيء من هذا القبيل لأنها صالحة للاستخدام ونجلبها من المتاجر المفروضة عليها رقابة جيدة».

بندر الزهراني أحد الزبائن صادفته «الحياة»، قال ساخراً: «لا أجد مبرراً أو وصفاً لمذاق الجبنتين، فكلاهما جبنة، وكأن هذا الطلب الغريب يشابه لو أنك دخلت أحد مطاعم بيع الأرز وطلبت منه أن يطبخ لك الأرز من نوعين! وتتناولهما في صحن واحد، حتماً لن تسجل إدراك ذائقتك شيئاً مميزاً».

وأضاف محمد راجح: «دائماً ما أتناول سندوتش الجبنتين ويختلف لدي المذاق عندما تزيد كمية الجبنة السـائلة عن الأخرى، وأفضلها دائماً في الصباح، ولا أجد غرابة لو تناولتها في جميع الأوقات»، وتابع: «ظهـور النوعية الجديدة من البوفيهات أثرانا بالأنواع والأصناف الجديدة وأتاح لنا فرصة الخلط والابتكار».

من جهتها، ذكرت اختصاصية التغذية خلود العبدالله لـ«الحياة» أن الدراسات أثبتت أن كثرة تناول أصناف الأجبان ربما تتسبب مع الوقت في ارتفاع مستوى ضغط الدم كونها تحوي نسبة عالية من الأملاح، وأردفت: «وجد الباحثون أن الأجبان الصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء وغدة البروستات عند الرجال، كما اكتشف أن الجبنة البيضاء تقلل خطر إصابة الأسنان بالتسوس والتلف لأنها تساعد في تجميع عنصر الكالسيوم في أماكن الأسنان مباشرة».

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s