ملاك مبان سكنية يرفضون تسكين العائلات الكبيرة خشية تلف محتوياتها.

كما نشرت في جريدة " الحياة "

 نشر في جريدة ” الحياة ” : السبت, 08 أكتوبر 2011
جدة – فواز المالحي

حولت أزمة المساكن في السعودية أصحاب البنايات السكنية إلى ملاك «يتدللون» في وضع اشتراطات لاختيار نوعية السكان الذين يرغبونهم، ينبئ عن ذلك تحديدهم نوع الأسرة الراغبة في التأجير منهم، ورغبتهم في التأجير لـ «العرسان»، كونهم أقل عدداً ولا يلحقون الضرر بالمنشآت والديكورات، في دلالة على مدى العبث الذي يلحقه أبناء الأسر جراء عدم مبالاتهم بممتلكات الغير، ما أدى إلى إقصائها من تفكيرهم.

ولفت أحد المستأجرين إلى أن خوف ملاك العمائر على الإنشاءات من مصاعد كهربائية وأروقة فارهة تكلف صيانتها مبالغ طائلة ترهق المالك وبالتالي يفضل أن لا تؤجر ويخسر على ترميمها بعد خروج المستأجر، لعله يتكلف مصاريف إعادة طلاء الجدران و الأبواب وتركيب مواد صحية جديدة.

وبحسب مالك مسكن في أحد الأحياء الحديثة في جدة أنه خسر ما يفوق الثلاثة ملايين ريال ويؤسفه أن تطاول بنايته يد العبث من أطفال الأسر بعد تسكين أول عائلة تتكون من طفلين وأكثر، لكثرة استهلاكهم المسكن، مفضلاً أن لا يكون غير العرسان الجدد مستأجرين منه.

بيد أن المالك ذاته استثنى فئة أخرى هي «أصحاب الدخل العالي» الذي لا يتوافر في الغالب إلا لدى أصحاب المناصب الوظيفية المرموقة، إذ يرى أن ذلك يلعب دوراً في الارتضاء بالتأجير لديهم، وأنه يثق فيهم لخوفهم على سمعتهم وحب ظهورهم -على حد زعمه- بـ «برستيج» يليق بمكانتهم الوظيفية.

بدوره، أشار صالح معتوق (مستأجر) لـ«الحياة» إلى أن أصحاب العمائر يتعمدون رفع الإيجار على العوائل الكبيرة، بل وصل الأمر إلى حد اختلاف السعر ورفعه عليهم حتى وصل من ثلاثة إلى خمسة آلاف ريال، وتابع: «يقهرنا دائماً السؤال المحرج «عرسان أم عائلة»، وأضاف متسائلاً: «هل يعتقد هؤلاء أن العرسان سيظلون هكذا عرساناً، إنني أعتبر ذلك ليس مقياساً أو معياراً حقيقياً للرقي والعناية بممتلكات السكن».

وعلى مقربة من بعض أصحاب مكاتب العقار، اتضح لـ «الحياة» وجود أحياء مختصة أكثر من غيرها بالأسر الكبيرة، غالباً ما تكون بناياتها يزيد عمرها على الـ15 عاماً، وتعاني من قدم في الغرف والمعابر، توجد غالبيتها في أحياء ليست حديثة و لا يستوطن بها السعوديون كثيراً.

ولم تعد مفاضلة أصحاب العقارات للسكان ليست فقط على العرسان الجدد وإنما يفضلون المستأجرين من الجنسيات العربية أكثر من غيرهم، إذ يعتبرون أن سلوكياتهم أقرب إلى النموذجية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s