ابتكار «باركود» على عباءات النساء لنشر «الفضيلة»!

كما نشرت في جريدة " الحياة "

الاربعاء, 07 ديسيمبر 2011
جدة – فواز المالحي

ابتكر مصمم للعباءات النسائية في السعودية أخيراً، فكرة إضافة كود على شكل «باركود» مربع الشكل يظهر في الجزء العلوي من العباءة النسائية، يمكّن مرتديتها من وضع أي بيانات أو معلومات تريدها في هذا «الكود»، إذ يستطيع الآخرون قراءتها عبر برنامج قارئ «الأكواد» المدمجة في بعض أنواع أجهزة الهواتف النقالة.

وقال شاكر الخزمي لـ «الحياة»: «إن ابتكاري لهذا النوع من العباءات سيساعد السيدات في وضع عبارات حسنة توضح للآخرين أي معلومات تريد أن تكون متاحة للقراءة، خصوصاً إذا كانت نصوصاً دينية أو اجتماعية أو كلمات تدعو لفعل الخير».

ونبه في حديثه إلى وجود آلية في هذا الابتكار لا تسمح بوضع عبارات خادشة لـ «الحياء»، أو تدعو لـ«الفتنة»، إذ سيتم اقتصارها على نشر الفضيلة من خلال النصوص التوعوية والتثقيفية فقط، ذاهباً إلى ملاحظته بشأن كثرة الراغبين في تتبع شؤون الآخرين، وهو يمكّن المرأة التي ترتدي هذا النوع من العباءات من صدهم بطرق «تقنية» بعيداً من الجدال والنقاشات غير الحضارية.

وأوضح أن سوق الأزياء في المملكة تشهد اتساعاً ملاحظاً من ناحية التصاميم والموضة، واختلاف أساليب الخياطة والتطريز والأشكال التي تفضلها بعض النساء بين الفينة والأخرى، على رغم أن الكثير منها خارجة عن المألوف، وغير لائق ارتداؤها من الناحية الاجتماعية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s