فتيات يهربن من المدارس وقت الدوام… بدافع «التنفيس» !

الاربعاء, 28 ديسيمبر 2011
جدة – فواز المالحي
 
كما نشرت في جريدة ” الحياة “
برزت ظاهرة هروب الفتيات من المدارس والجــامعات بشـكل لافت، وخاصة ما بعد الساعة 12 ظهراً، وهـــي ظـــاهرة لها أبعادها الاجـــتماعية . طــريقة الهـروب تتنوع ما بين الذهاب مع سائق خاص لإحدى الطالبات، أو مع ســــيارات الأجرة في غالبية الأحيان، أو حتى مع هــــروب الفـــتاة مع صديقات من خارج المــدرسة، ويعبر ذلك أيضاً عن مشكلة هروب الطلاب أيضاً من مدارسهم . لم يعـــد هروب الفتيات من المدارس سراً أو أمراً نادر الحدوث، بل تطور إلى ما بات يشبه الظاهرة، لها انعكاساتها وأبعادها الاجتماعية على الأسرة والمجتمع والفتيات أنفسهن بالدرجة الأولى، وعلى تحصيلهن التعليمي بالدرجة الثانية.

وتعليقاً على ذلك يلفت الباحث الاجتماعي ماجد الحمدان النظر إلى أن «غالبيتهن يتجولن في الأسواق برفقة صديقاتهن، لشـــراء بعض الحاجات الشخصية من المتاجر المفتوحة في هذا الوقت، وفئة أخرى تتجول في الكورنيش للاستمتاع بلقاءات مع صــــديقاتهن، مــؤكداً أن غالبية أسبـــاب الهروب لا تدل بالضرورة على انحراف الفتيات، «بل على العكـــس، إذ يظــــهر جــــلياً أن السببب هو الرغبة في الترويح عن النفس».

فيما ترى الناشطة الاجتماعية مريم خضر أن «الهروب السري من دون علم الأهل ينبع من أسباب عدة، فمــــنع الزيارات الأسبوعية والشهرية، يتولد عنه الكبت النفسي في هذه الحالة، وقد يكــون سبــباً للــــرغبة في الانعتاق عبر تلك الزيارات السرية، ودائماً ما يكون الحرمان العاطفي سبباً من أسباب الانحرافات السلوكية المختلفة».

بدورها، أشارت إحدى مديرات المدارس بجدة فاتن قوجقار إلى أن الدافع وراء خروج الفتيات يتقاسم وزره المنزل والمدرسة، عدا المغريات التي يجدنها في الهروب، مؤكدةً أنهن في المدرسة يعملن «دائماً على خلق أجواء تفاعلية وأنشطة اجتماعية داخـــــل المدارس، ومحاضرات توعوية بتفعيل دور التوعية الإسلامية».

وأضــــافت قوجـــقار: «إن الـــتوجيه من المــــنزل بات ضعيفاً في ظل تربية القنوات الفضائية، وما يبث فيها من محفزات تقذف بالفتيات في مضمار التهور، والخروج عن المألوف».

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s