انتخابات «المهندسين»: «إقبال محدود» رغم «النظام الإلكتروني»

الاربعاء, 18 يناير 2012
جدة – فواز المالحي

كما نشرت في جريدة " الحياة "

بدأت يوم الأحد انتخابات مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين بجدة عند الساعة الـ10 صباحاً، واستمرت حتى الساعة 10 مساء، وسط إقبال ضعيف بحسب ما رصدته «الحياة».

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية حاتم إبراهيم الحربي لـ «الحياة» أن العملية الانتخابية أصبحت أسرع بوجود النظام الإلكتروني، «حيث يأتي الناخب ويقوم بإدخال سجله المدني ليظهر على الشاشة إمكان استحقاقه للترشيح حسب تاريخ العضوية، ثم يقوم بأخذ رقم كود ليفتح صفحة الترشيح، وبعد ذلك يقوم بالتسجيل يدوياً لتأكيد حضور العضو، ثم يقوم بإدخال رقم الكود والسجل المدني فتفتح صفحة الترشيح ليختار أمامه اسم المرشح ورقمه».

وأوضح أن الإقبال يعتبر «جيداً»، مفيداً بأن نهاية التصويت كانت في نفس يوم الأحد عند الساعة الـ10 مساء، وأن النتائج سيتم الإعلان عنها بعد أسبوع، وبعدها يسمح بتقديم الطعون، مشيراً إلى أن عدد المرشحين 69 مهندساً ومهندسة .

وعن مدى التنظيم والفارق بينه وبين السنوات الماضية، يرى المرشح المهندس طلال عبد الله سمرقندي أن التنظيم «ممتاز»، وأن الجديد هو باستخدام التقنية.

وسجل ملاحظاته على الانتخابات بقوله: « رغم استخدام التقنية إلا أن الأمر يظل محدوداً، فهي تتوسع بشكل أكبر، ويمكن للناخب أن ينتخب من أي مكان من العالم، وهناك عددٌ كبير من المهندسين والمبتعثين كان يمكن أن يدلوا بأصواتهم، فالمسألة سهلة باستخدام التقنية، وستحد من التكاليف للعملية الانتخابية التي لاتقل عن 300 ألف ريال ليوم الانتخاب»، ويرى أن ما يعوق تحقيق ذلك هو أن النظام الحالي للهيئة يفرض حضور الناخب شخصياً، وأنه كان من المفترض البداية في ذلك لأن الدورة الحالية هي الرابعة.

وأشار سمرقندي إلى أن الإقبال «ضعيف جداً» وأقل من العام الماضي، مرجعاً ذلك «لأن المهندس السعودي وصل إلى قناعة سلبية عن الهيئة، ما أدى لعزوف المهندسين عن التسجيل في الهيئة، وعزوف المسجلين عن المشاركة في الانتخابات، فمن 30 ألف مهندس سعودي بلغ عدد المسجلين 6500 في الهيئة». وأضاف: «آمل في المجلس المنتخب أيا كانت الأسماء أن يستطيع عكس هذه المفاهيم لدى المهندس السعودي، ووضع الهيئة في مكانها الصحيح، وهذا من أهم أولوياتنا في حال فزنا بالترشيح».

يذكر أن الهيئة السعودية للمهندسين هيئة مهنية علمية ذات شخصية اعتبارية، وذمة مالية، تعمل تحت إشراف وزارة التجارة، مقرها مدينة الرياض، ويجوز لها أن تنشئ فروعاً داخل المملكة، ويعبر عنها بالهيئة في مواد النظام.

ويتكون مجلس ادارة الهيئة السعودية (وفق كتيبها التعريفي) من 10 أعضاء أساسيين تنتخبهم الجمعية العمومية، وتحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازمة لذلك، وما يشترط في المرشحين، ويتولى مجلس الإدارة المنتخب اختيار رئيس المجلس ونائبه من بين أعضائه بالاقتراع السري، وتكون مدة العضوية ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويعقد مجلس الإدارة جلسةً على الأقل كل ثلاثة أشهر، كما يعقد عندما يطلب رئيس المجلس ذلك أو أربعة من أعضائه، فيما تصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين، وحال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s