طالبات يدرسن في مطبخ المدرسة بـ«سبورة» من السيراميك!

جدة – فواز المالحي
الأربعاء ٦ نوفمبر ٢٠١٣

جدل سئم المجتمع من النقاش فيه، وتكرار الشكاوى التي لا مجيب لها حول المباني المدرسية المستأجرة للبنين والبنات، وصعوبة تهيئة البيئة التعليمية السليمة لمن هم على المقاعد الدراسية.

في إحدى مدارس شمال شرق جدة في حي الحمدانية تستعد كل مساء بعد الظهيرة طالبات المدرسة الثانوية إلى الخروج من منازلهن بعد مساعدة والدتهن في أعمال المطبخ، لتذهب إلى مطبخ المدرسة لتقلي حصة الرياضيات، وتعلم المعادلات على سيراميك جدار المطبخ، ويقضين فيها يومهن الدراسي كاملاً. وشكى لـ «الحياة» عدد من طالبات المدرسة على لسان أولياء أمورهن حالهن، إذ تقول إحداهن: «نقضي يومنا الدراسي في مطبخ المبنى المدرسي دون طـاولات أمامية تتكئ عليها كتبنا، لاسيما وأننا نقضي جهداً واسعاً لنقل ما يتم تدوينه على السبورة السيراميكية، ولاننتهي إلا بعد أن تشل حركة أيدينا من إنحنائنا على أنفسنا».

فيما تذمر والد إحداهن من حال ابنته وزميلاتها، إذ يقضين يوماً كاملاً من دون تكييف، والسبب هو عدم وجود صيانة للمبنى، كونه تتناوب عليه الطالبات صباحاً ومساءً، ما اضطرت المعلمات إلى ابتكار فكرة الدراسة في المطبخ كون جهاز التكييف به يعمل بشكل سليم عن بقية الفصول المستكهلة، مشيراً إلى أن إحدى المعلمات اتخذت طاولة الطعام مساحة لاستخدام أدواتها التعليمية وصفّ أقلام السبورة المحولة من جدار إلى سبورة.

واقترح أحد أولياء الأمور خلال حديثه مستهزءاً: «يجب دمج وزارة التعليم مع وزارة النقل والإسكان، لأنها لا تتجاوز الوزارة الخدمية التي لا تدرك قيمة العلم والتعليم والابتكار».

ويقول إمام أحد المساجد في الحي علي القرني: «هناك أراض حكومية للمالية ويمكن لإدارة التعليم اقتطاع جزء يسير من الأراضي التي يأجر جزء منها لشركة أرامكو وبناء منشأة تعليمية، إذ بلغ عدد البرقيات والمعاملات التي تقدم بها أهالي أحياء الحمدانية 21 معاملة لطلب خدمات تنموية من مدارس بنين وبنات وخدمات بلدية وأمنية لخدمة أكثر من 12 حياً في قطاع شمال شرق جدة، ولكن جميعها تحت الدرس وباءت بالردف في أدراج المسؤولين».

فيما أشارت «ربيع اليامي» إلى أنه تم عرض قطع أراضٍ على المسؤولين لإنشاءات التعليم بأسعار مغرية جداً، خفضت لهم إلى 500 ريال لسعر المتر، ولم يجدوا أي تفاعل.

من جهته، أوضح الباحث في علم الاجتماع ماجد الحمدان لـ «الحياة» أن ما يحدث للطالبات يؤثر في فقد الجدية العلمية، وفقدان المقومات اللازمة لتنفيذ العملية التعليمية بنجاح، كما أن ذلك يعد انتهاكاً لقدسية العلم، إذ إن الحرم الدراسي في كل الدول الكبيرة، يعد أحد أهم مقومات الحث على التفــوق العلمي، كما أنها تعكس الحالة الـوزارية المتـردية والتي لا تجيد توزيع المــوارد وتنظــيم التعـــليم، وبخاصة مع الدعم المالي اللا محدود من الحكومة السعودية.

في حين ما زالت الدراسات والخطط بحسب موقع بوابة الإدارة العاملة للتربية والتعليم في جدة تشير إلى أن الأهداف العامة لتطوير البيئة التربوية التعليمية لتلبية المتطلبات الكمية والنوعية للمرحلة المقبلة تستهدف زيادة أعداد المباني الحكومية المعدة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بنسبة 15 في المئة، وجميعها تحتاج إلى دعم مالي وموزانة تشغيلية.

الفصل المطبخي

 «تعليم جدة»: لدينا فرق صيانة تجول على المدارس

الأربعاء ٦ نوفمبر ٢٠١٣

أكدت الإدارة العامة لتعليم جدة وجود فريق مخصص يقوم بجولات مجدولة على المدارس ضمن جهاز فريق خاص للصيانة، إضافة إلى تلقي البلاغات من مديري و مديرات المدارس، مؤكداً شروع وزارته في إنشاء مبان حكومية مدرسية منذ بداية العام الدراسي الحالي، وتحرص على إنجازها في أسرع وقت.

وقال المتحدث الرسمي بتعليم جدة عبدالمجيد الغامدي لـ «الحياة»: «لا شك أن المباني المستأجرة تعاني من نقص في التجهيزات الكاملة لقيام مدرسة، كما لا نقبل القصور الذي يكون فيها، مع العلم بأن المباني المستأجرة ليست مهيئة لتكن مدارس مكتملة الفصول، ولكن الحاجة العاجلة لتوفير مدرسة في الحي تتطلب البحث عن أقرب بديل للمبنى الحكومي، وهنا نبقى في الوقوف أمام خيار إما يتم التوفير أو لا يتم، كما أن هناك خطة أخرى يجري العمل عليها لإنشاء مبان حكومية ومجمعات للأحياء ذات النمو السريع».

وزاد: «ما يتسبب غالباً في خلق أزمة في المباني المستأجرة هو ضيق المباني المستأجرة في أحياء الحمدانية شمال شرق جدة، وذلك كون نوع البناء فللاً سكنية، ولم نجد عمائر كبيرة نستطيع تشبيهها بالمبنى المدرسي، لذلك نضطر إلى قبول المباني المتوافرة على أقل ما يمكن، كما أتحنا للطلاب والطالبات أفضلية الالتحاق بالمدارس ذات المباني الحكومية في الأحياء المجاورة لهم».

 

 

كما نشر في صحيفة الحياة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s