معلم يحول الاختبار إلى «عاصفة» معلوماتية لـ«حزم» وطنية الطلاب

الأربعاء، ٨ أبريل/ نيسان ٢٠١٥ (٠١:٠)

الباحة – فواز المالحي

تحولت الحصة الخامسة يوم الأحد الماضي في مدرسة متوسطة بمنطقة الباحة إلى «ملحمة وطنية»، بعد أن قرر معلم مادة العلوم بندر السواط أن يحول مجرى أسئلة الأخبار الدوري لطلابه من أسئلة تقليدية إلى أسئلة مواكبة لأحداث قوى التحالف التي تقودها عاصفة الحزم بقيادة السعودية. يقول السواط لـ«الحياة»: «بعد تناول العشاء مع والدي الذي عمل 32 عاماً في القاعدة الجوية في مدينة الطائف ووسط أخبار عاصفة الحزم، كنت أسأل عن تفاصيل المقاتلات السعودية التي شاركت في تحالف عسكري سابق وما تشارك به عاصفة الحزم هذه الأيام، وتلقيت معلومات قيمة جداً حاولت أن أوظفها في أسئلة اختبار مادة العلوم التي أدرسها».

وأضاف: «لم أغير جوهر المادة، إلا أنني أضفت بعض السرعات الجديدة واستبدلت العبارات التقليدية للمسافة والزمن بمعلومات متنوعة عن سرعات الطائرات، واستبدلت الأسماء التقليدية بأسماء المقاتلات السعودية وسرعاتها وزمن تنقل المقاتلات بين المدن والحدود».

ما دفع معلم المتوسطة إلى اتخاذ هذه الخطوة بحسب قوله إيمانه بأن الطلاب هم صناع المستقبل. ويتابع: «كنت أتمنى أن أكون مشاركاً أسوة بإخوتي في القطاع العسكري الذين ودعونا إلى الحد الجنوبي، ولم يكن بيدي إلا أن أنعش روح الوطنية في أبنائنا الطلاب، عبر تغذيتهم بمعلومات عن قوة وطنهم».

ويعبر عن فخره بما فعل بالقول: «تحولت الأسئلة إلى قصة عسكرية افتخر بها الطلاب، وزال هم الاختبار من قلوبهم وتحول إلى قصة مثيرة، وتعمدت تسهيل الأسئلة، وركزت في هذا الوقت على تكوين أسئلة تهدف إلى بث الروح الوطنية لدى طلابي، كون بعضهم لا يتابعون بوعي الأحداث». وذكر السواط أن أحد الطلاب قال له: «لم أكن مهتماً بالأحداث السياسية وقوات التحالف، كل ما في الأمر أني كنت أسمع عنها، لكن المعلومات الآن اتضحت لي، لم أعلم أن وطني يمتلك هذه القوة»، مشيراً إلى أن أحد الأسئلة التي لم تسجل في الورقة كان «اكتب شعورك عن عاصفة الحزم». وزاد: «تفاجأت بكمية المشاعر التي عبر عنها الطلاب خلف الورقة، حتى إن أحدهم كتب قصيدة ارتجالية بحماسة فائقة».

معلم يحول الاختبار إلى «عاصفة» معلوماتية لـ«حزم» وطنية الطلاب

معلم يحول الاختبار إلى «عاصفة» معلوماتية لـ«حزم» وطنية الطلاب

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s